منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب

أدبــي ...... ثقــافي ...... إســلامي.......شعر العـاميــــة ..... كل ماينفـــع الناس
 
الرئيسيةموسوعة الصحابه (1) Emptyأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. زيارتكم شرف لنا .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 موسوعة الصحابه (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



موسوعة الصحابه (1) Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الصحابه (1)   موسوعة الصحابه (1) Icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 1:31 pm

بسم الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة وبركاته
سأبدأ بمعيتكم سلسلة موسعة

عن (
رضوان عليهم
)

آمل أن تجد هذه الموسوعة الصدى الحسن عندكم

وهــــــــــــــــــــــــــــــــــــج


من هم عليهم)؟



رجال ونساء عظام من صحابة رسول - صلى
عليه
وسلم- حملوا معه الأمانة ... و بذلوا كل غالي و نفيـس من أجل إعلاء كلمـة الحـق هل
تعلم أن عـدد مَنْ شهِـد حجة الوداع مع رسول -صلى
عليه
وسلـم- قد تجاوز المائـة ألف غير الذيـن لم يشاركوا منهـم ؟!!000
هـؤلاء الذين
هـدى فبهُداهُـم اقتده



سنتناول
في هذا الموضوع والصحابيات(رضوان فيما
يلي :-

1- من هو؟
2- إسلامه
3- جهاده
4- منزلته من الرسول
5-
وفاته

وأمور أخري يتميز بها بعض عن
غيرهم

وسنتناول أيضا ما يخص حياتهم من أشياء أخري

وسيكون ترتيب
أساميهم أبجدياً




تعريف
الصُّحْبَة000

‏الصحبة في اللغة ‏ ‏ الملازمة والمرافقة‏ والمعاشرة
، يقال ‏ ‏ صحبه يصحبه صحبة ، وصحابة بالفتح وبالكسر ‏ ‏ عاشره ورافقه ولازمه ، وفي
حديث قيلة ‏ ‏ خرجت أبتغي إلى رسول -الله صلى عليه
وسلم- ، هذا مطلق الصحبة لغة000

الصَّاحِب المرافق ومالك الشيء و القائم
على الشيء ، ويطلق على من اعتنق مذهباً أو رأياً فيقال أصحاب أبي حنيفة وأصحاب
الشافعي000
الصَّاحِبَة الزوجة ، قال تعالى ( وأنَّهُ تَعَالى جَدُّ رَبِّنا ما
اتَّخَذَ صَاحِبَةً ولا وَلداً )000000

الصَّحَابِيّ من لقي النبي -صلى عليه
وسلم- مؤناً به ومات على الإسلام ، وجمعها صحابة000




***************

ما تثبت به
الصُّحْبَة000


‏‏اختلف أهل العلم فيما تثبت به الصحبة ‏، وفي مستحق
اسم الصحبة ‏، قال بعضهم ‏ ‏(‏ إن الصحابي من لقي النبي -صلى عليه
وسلم- مؤمنا به ‏، ومات على الإسلام )000وقال ابن حجر العسقلاني ‏ (‏ هذا أصح ما
وقفت عليه في ذلك ‏)000
‏فيدخل فيمن لقيه ‏ ‏ من طالت مجالسته له ‏، ومن قصرت
‏، ومن روى عنه ‏، ومن لم يرو عنه ‏، ومن غزا معه ‏، ومن لم يغز معه ‏، ومن رآه
رؤية ولو من بعيد ‏، ومن لم يره لعارض كالعمى000 ‏

ويخرج بقيد الإيمان ‏ ‏
من لقيه كافرا وإن أسلم فيما بعد ‏، إن لم يجتمع به مرة أخرى بعد الإيمان000

كما يخرج بقيد الموت على الإيمان ‏ ‏ من ارتد عن الإسلام بعد صحبة النبـي -صلى
اللـه عليه وسلم- ومات على الردة فلا يعد صحابيا000
وهل يشترط التمييز عند
الرؤية ‏؟‏000
‏منهم من اشترط ذلك ومنهم من لم يشترط التمييز000

وقال
بعضهم ‏ ‏ لا يستحق اسم الصحبة ‏,‏ ولا يعد في إلا من أقام مع النبي -صلى عليه
وسلم- سنة فصاعدا ‏، أو غزا معه غزوة فصاعدا ‏، حكي هذا عن سعيد بن المسيب ‏، وقال
ابن الصلاح ‏ ‏ هذا إن صح ‏ ‏ طريقة الأصوليين000

وقيل ‏ ‏ يشترط في صحة
الصحبة ‏ ‏ طول الاجتماع والرواية عنه معا ‏، وقيل ‏ ‏ يشترط أحدهما ‏، وقيل ‏ ‏
يشترط الغزو معه ‏، أو مضي سنة على الاجتماع ‏، وقال أصحاب هذا القول ‏ ‏ لأن لصحبة
النبي صلى عليه
وسلم شرفا عظيما لا ينال إلا باجتماع طويل يظهر فيه الخلق المطبوع عليه الشخص
‏كالغزو المشتمل على السفر الذي هو قطعة من العذاب ‏، والسنة المشتملة على الفصول
الأربعة التي يختلف فيها المزاج000



***************

طرق إثبات الصحبة000

‏‏‏1‏‏ ‏-‏ منها ‏ ‏ التواتر
بأنه صحابي000
‏2‏ ‏‏‏-‏ ثم الاستفاضة والشهرة القاصرة عن التواتر000 ‏
‎‏ 3
‏- ثم بأن يـروى عـن أحـد من الصحابـة أن فلانا له صحبـة ، أو عن أحد التابعين بناء
على قبول التزكية عن واحد000
‏‏‏4‏ ‏-‏ ثم بأن يقول هو إذا كان ثابت العدالة
والمعاصرة ‏ أنا صحابي000 أما الشرط الأول ‏ ‏ وهو العدالة فجزم به الآمدي وغيره
‏،‏ لأن قوله ‏ ‏ أنا صحابي ، قبل ثبوت عدالته يلزم من قبول قوله ‏ ‏ إثبات عدالته
‏,‏ لأن كلهم عدول فيصير بمنزلة قول القائل ‏ ‏ أنا عدل000وذلك لا يقبل000

‏وأما الشرط الثاني ‏ ‏ وهو المعاصرة فيعتبر بمضي مائة سنة وعشر سنين من هجرة
النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- ‏لقوله -صلى اللـه عليه وسلم- في آخر عمره لأصحابه ‏
‏( أرأيتكم ليلتكم هذه ‏؟‏ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض
أحد ‏)000وزاد مسلم من حديث جابر ‏ ‏( أن ذلك كان قبل موته -صلى عليه
وسلم- بشهر )000



***************

عدالة
من ثبتت صحبته000‏


‏‏‏اتفق أهل السنة ‏على أن جميع عدول ‏، ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة000 وهذه الخصيصة للصحابة
بأسرهم ‏، ولا يسأل عن عدالة أحد منهم ‏، بل ذلك أمر مفروغ منه ‏، لكونهم على
الإطلاق معدلين بتعديل لهم
وإخباره عن طهارتهم ‏، واختياره لهم بنصوص القرآن

قال تعالى ‏ ‏( كُنْتُمْ
خَيْرَ أمَّةٍ أخْرِجَت للنّاس ‏)000
‏واتفق المفسرون على أن الآية واردة في
أصحاب رسول -صلى
عليه
وسلم-000

قال تعالى ( وَكَذلِك جَعَلنَاكُم أمَّةً وَسَطا لِتَكُونوا
شُهَدَاء عَلى النّاسِ ‏)000
وقال تعالى ‏ ‏ (‏ مُحَمّدٌ رَسُولُ اللّهِ والذين
مَعْهُ أشِدّاءٌ على الكُفّارِ ‏)000
وفي نصوص السنة الشاهدة بذلك كثرة ‏، منها
000
حديث ‏أبي سعيد المتفق على صحته ‏ ‏ أن رسول -صلى
عليه
وسلم- قال ‏ ‏( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي ‏بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا
ما أدرك مد أحدهم ‏ولا نصيفه ‏)000
‏وقال -صلى عليه
وسلم- ‏ ‏(‏ ، في
أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ‏، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ‏، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم
‏، ومن آذاهم فقد أذاني ‏، ومن أذاني فقد أذى ‏،‏
ومن آذى فيوشك
أن يأخذه )000

‏قال ابن الصلاح ‏ ‏( ثم إن الأمة مجمعة على تعديل جميع ‏،
ومن لابس الفتن منهم فكذلك ‏، بإجماع العلماء الذين يعتد بهم في الإجماع ‏، إحسانا
للظن بهم ‏،‏ ونظرا إلى ما تمهد لهم من المآثر ‏، وكأن سبحانه وتعالى أتاح الإجماع على ذلك لكونهم نقلة الشريعة ‏،‏ وجميع ما
ذكرنا يقتضي القطع بتعديلهم ‏، ولا يحتاجون مع تعديل ورسوله لهم إلى تعديل أحد من الناس ‏000

ونقل ابن حجر عن الخطيب في
‏"‏ الكفاية ‏"‏ أنه لو لم يرد من ورسوله فيهم شيء مما ذكرناه لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة ‏،
والجهاد ‏، ونصرة الإسلام ‏، وبذل المهج والأموال ‏، وقتل الآباء ‏، والأبناء ‏،
والمناصحة في الدين ‏، وقوة الإيمان واليقين ‏ ‏ القطع بتعديلهم ‏، والاعتقاد
بنزاهتهم ‏،‏ وأنهم كافة أفضل من جميع الخالفين بعدهم والمعدلين الذين يجيئون من
بعدهم ‏)000

ثم قال ‏ (‏ هذا مذهب كافة العلماء ‏،‏ ومن يعتمد قوله ‏،‏
وروى بسنده إلى أبي زرعة الرازي قال ‏ ‏(‏ إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول
-صلى
عليه
وسلم- فاعلم أنه زنديق ‏)000‏ذلك أن الرسول -صلى عليه
وسلم- حق ‏،‏ والقرآن حق ‏،‏ وما جاء به حق ‏،‏ وإنما أدى إلينا ذلك كله ‏،
وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ‏، ليبطلوا الكتاب والسنة ‏، والجرح بهم أولى ‏،
وهم زنادقة )000



***************

إنكار
صحبة من ثبتت صحبته بنص القرآن


‏ اتفق الفقهاء على تكفير من أنكر
صحبة أبي بكر ‏-رضي عنه‏-‏ لرسول -صلى
عليه
وسلم- ‏، لما فيه من تكذيب قوله تعالى 000

بسم الرحمن الرحيم ‏ ‏( إذْ يَقُول لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنّ اللّهَ مَعَنَا
‏)000
‏ واختلفوا في تكفير من أنكر صحبة غيره من الخلفاء الراشدين ، كعمر ‏،‏
وعثمان ‏،‏ وعلي ‏-‏رضي عنهم‏-000فنص الشافعية ‏على أن من أنكر صحبة سائر غير أبي بكر لا يكفر بهذا الإنكار‏ ، وهو مفهوم مذهب المالكية ‏، وهو مقتضى
قول الحنفية ‏، وقال الحنابلة ‏ ‏ يكفر لتكذيبه النبي -صلى عليه
وسلم-‏ ولأنه يعرفها العام والخاص وانعقد الإجماع على ذلك فنافي صحبة أحدهم أو كلهم
مكذب للنبي -صلى عليه
وسلم-000



***************

سب

‏‏من سب أو
واحدا منهم ، فإن نسب إليهم ما لا يقدح في عدالتهم ‏أو في دينهم بأن يصف بعضهم
ببخل‏ أو جبن أو قلة علم أو عدم الزهد ‏ونحو ذلك ‏، فلا يكفر باتفاق الفقهاء ،
ولكنه يستحق التأديب000

‏أما إن رماهم بما يقدح في دينهم أو عدالتهم كقذفهم
‏ ‏ فقد اتفق الفقهاء على تكفير من قذف الصديقة بنت الصديق عائشة ‏-‏رضي عنهما- زوج النبي -صلى عليه
وسلم- بما برأها منه ،
لأنه مكذب لنص القرآن000

‏أما بقية فقد اختلفوا في تكفير من سبهم ‏، فقال الجمهور ‏ ‏ لا يكفر بسب أحد ‏،
ولو عائشة بغير ما برأها منه
ويكفر بتكفير جميع ،
أو القول بأن ارتدوا جميعا بعد رسول -صلى
عليه
وسلم- أو أنهم فسقوا ‏، لأن ذلك تكذيب لما نص عليه القرآن في غير موضع من الرضا
عنهم ‏،‏ والثناء عليهم ‏،‏ وأن مضمون هذه المقالة ‏ ‏ أن نقلة الكتاب والسنة كفار
أو فسقة ‏، وأن هذه الأمة التي هي خير أمة أخرجت ‏، وخيرها القرن الأول كان عامتهم
كفارا أو فساقا ‏، ومضمون هذا ‏ ‏ أن هذه الأمة شر الأمم ‏،‏ وأن سابقيها هم
أشرارها ‏، وكفر من يقول هذا مما علم من الدين بالضرورة 000

‏وجاء في فتاوى
قاضي خان ‏ ‏ يجب إكفار من كفر عثمان ، أو عليا ‏، أو طلحة ‏،‏ أو عائشة ‏، وكذا من
يسب الشيخين أو يلعنهما000
سيتبع بمشيئة الرحمن

للمزيد من مواضيعي


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الصحابه (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة شاملة ... منقوله
» موسوعة الصحابه .. حرف الألف .. أبو الدرداء الحكيم
» موسوعة الاعجاز الرقمي
» موسوعة عامة حول الطيور(3)
» موسوعة عامة حول الطيور( 4 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: إسلاميات .... للكبار-
انتقل الى: