منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب

أدبــي ...... ثقــافي ...... إســلامي.......شعر العـاميــــة ..... كل ماينفـــع الناس
 
الرئيسيةالصـــلاه ....أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة Emptyأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. زيارتكم شرف لنا .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الصـــلاه ....أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 1587
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
الموقع : https://elmastor99.ahlamontada.com/admin/index.forum?part=users_groups&sub=users&mode=edit&u=1&extended_admin=1&sid=c1629deafff60446a84e167c5d6aaa07

الصـــلاه ....أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة Empty
مُساهمةموضوع: الصـــلاه ....أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة   الصـــلاه ....أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة Icon_minitimeالأحد مايو 23, 2010 6:26 am

أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة



قول: "رب قني عذابك يوم تبعث عبادك". رواه مسلم.

قول
: " اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً " بعد السلام من صلاة الفجر. رواه ابن

ماجة وصححه الألباني.

التسبيح

والتحميد، والتكبير ورد على عدة أنواع ينبغي للمسلم أن ينوِّع بينها إذا


شاء، فيقول هذا في صلاة ويقول الآخر في صلاة أخرى؛ لأن في ذلك فوائد منها:


إتباع السنة، وإحياء السنة، وحضور القلب،


من هذه الأنواع في التسبيح، والتحميد، والتكبير، ما يأتي:


النوع الأول
: " سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، (ثلاثاً وثلاثين)، ويختم بلا إله إلا الله وحده لا شريك،

له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير
" فتكون مائة. رواه مسلم.

النوع الثاني
: " سبحان الله، (ثلاثاً وثلاثين)، والحمد لله (ثلاثاً وثلاثين)، والله أكبر (أربعاً وثلاثين) "

فتكون مائة. رواه مسلم.

النوع الثالث
: " سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، (ثلاثاً وثلاثين)، فتلك تسعة وتسعون. متفق عليه.

النوع الرابع
: " سبحان الله (عشر مرات) والحمد لله (عشر مرات) والله أكبر (عشر مرات). رواه

البخاري.

النوع الخامس
: " يسبح (إحدى عشرة)، ويحمد (إحدى عشرة)، ويكبر (إحدى عشرة)". رواه مسلم.

النوع السادس
: " سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله، والله أكبر (خمساً وعشرين). رواه النسائي

وصححه الألباني.


***


رفع الصوت بالذكر عند انصراف الناس من الفريضة:

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
:

كثر
الحديث والجدل حول الجهر والإسرار بالتسبيح بعد الصلوات المكتوبة فنرجو من

سماحتكم إفادتنا أيهما أفضل الجهر أم الإسرار بالتسبيح ؟ فإذا كان الجهر


يشوش على من فاتته بعض الركعات فما هو الحل
؟ .

فأجاب
: ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما « أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف

الناس من الصلاة المكتوبة كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال ابن عباس رضي الله

عنهما: كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته».

فهذا

الحديث الصحيح وما جاء في معناه من حديث ابن الزبير والمغيرة بن شعبة رضي

الله عنهما وغيرهما كلها تدل على شرعية رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس

من المكتوبة على وجه يسمعه الناس الذين عند أبواب المسجد وحول المسجد حتى

يعرفوا انقضاء الصلاة بذلك، وإن كان حوله من يقضي الصلاة فالأفضل له أن

يخفض قليلا حتى لا يشوش عليه عملا بأدلة أخرى جاءت في ذلك، وفي رفع الصوت

بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة فوائد كثيرة منها إظهار الثناء على

الله سبحانه وتعالى على ما من به عليهم من أداء هذه الفريضة العظيمة، ومن

ذلك تعليم للجاهل وتذكير للناسي ولولا ذلك لخفيت السنة على كثير من الناس.

والله الموفق . [مجموع الفتاوى (11/206)]

وسئل العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله:


عن حكم الجهر بالذكر بعد الصلاة
؟

فأجاب فضيلته بقوله
: السنة أن يجهر به كما كان عليه الصلاة والسلام يجهر بذلك، قال ابن عباس -

رضي الله عنهما -: "كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله

عليه وسلم


والناس إذا رفعوا أصواتهم جميعاً لم يشوش بعضهم على بعض. لكن يشوش بعضهم

على بعض إذا كان أحدهم يجهر والآخر يسر، والذي يُسر لاشك أنه يشوش عليه،

فإذا كان الذي يقضي إلى جنب الإنسان وخاف أن يشوش عليه فحينئذ لا يرفع

صوته على وجه يشوش، حتى على الذين يقضون؛ لأن الأصوات إذا اختلطت تداخل

بعضها في بعض فارتفع التشويش، كما تشاهد الآن في يوم الجمعة الناس يقرأون

كلهم القرآن يجهرون به ويأتي المصلي ويصلي ولا يحدث له تشويش. (رقم:565)

فائدة:

ويستحب عقد التسبيح والتحميد والتكبير باليد اليمنى لما ثبت في الترمذي والحاكم بإسناد صحيح : ( أن

النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه
) [رواه أبو داود والترمذي وحسنه البيهقي وصححه

الذهبي]

ويستحب أن يكون عقده بأنامله لما ثبت في أبو داود ومسند أحمد والحديث حسن أن النبي صلى الله عليه

وسلم قال للنساء : ( واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات ).

والأنامل: جمع أنمله وهي أعلى الإصبع .

وورد في بعض الألفاظ عند عبد الرزاق: " يعد هكذا وعد بأصابعه "


وصفة العقد: عقد الأصبع إلى أقرب ما يليه من باطن الكف.

ملاحظة: تكرار المعوذات ثلاث مرات: في أذكار الصباح والمساء، والنفث بهن في أذكار النوم فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmastor99.ahlamontada.com
admin
Admin



عدد المساهمات : 1587
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
الموقع : https://elmastor99.ahlamontada.com/admin/index.forum?part=users_groups&sub=users&mode=edit&u=1&extended_admin=1&sid=c1629deafff60446a84e167c5d6aaa07

الصـــلاه ....أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــلاه ....أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة   الصـــلاه ....أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة Icon_minitimeالأحد مايو 23, 2010 6:39 am


الصلاة


1- إذا كبر تكبيرة الإحرام


2- إذا كبر للركوع

3- إذا رفع من الركوع

4- إذا قام من الركعتين

ويرفع يديه إلى: حذو المنكبين أو إلى فروع الأذنين

الأدلة من البخاري ومسلم:

عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -

قال : «كان رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-
إذا قام إلى الصلاة رفع يديه

حتى تكونا بحذْوِ منْكبيه
ثم يكبِّرُ،

فإذا أرد أن يركعَ فعل مثل ذك، وإذا رفعَ رأسه من الركوع فعل مثل ذلك،

ولا يفعله حين يرفع رأسه من السجود
».

وفي رواية
: «ولا يفعل ذلك حين يسجد، ولا حين يرفع من السجود»

أخرجه البخاري ومسلم.


وللبخاري عن نافع «أنَّ ابنَ عُمَرَ كان إذا دخل في الصلاة كبَّرَ ورفع يديه،

وإذا ركعَ رفع يديه، وإذا قال: سمع الله من حمده رفعَ يديه،

وإذا قام إلى الركعتين رفعَ يديه، ورفع ذلك ابنُ عمر إلى النبي».

عن أبي قلابة «أنه رأى مالك بن الحويرث رضي الله عنه إذا صلى كبَّر، ورفع يديه،

فإذا أراد أن يركعَ رفع يديه، وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه،

وحدَّثَ: أن رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- كان يفعل هكذا
».

وفي رواية
: «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

كان إذا كبَّر رفع يديه، حتى يحاذِيَ بهما أُذُنيه، وإذا

ركع رفع يديه حتى يحاذيَ بهما أُذُنيه
، وإذا رفع رأسه من الركوع،

فقال : سمع الله لمن حمده ، فعل مثل ذلك
»

وفي رواية
: «حتى يحاذيَ بهما فروعَ أذنيه». أخرجه البخاري ومسلم.

فروع أذنيه : أعلاها، وفرع كل شيء: أعلاه.


حذو منكبيه : موازيا لهما ، مثنى منكب وهو مجتمع رأس العضد والكتف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmastor99.ahlamontada.com
 
الصـــلاه ....أذكار مشروعة بعد السلام من الصلاة مهجورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: إسلاميات .... للكبار-
انتقل الى: