admin Admin
عدد المساهمات : 1587 تاريخ التسجيل : 09/09/2009 الموقع : https://elmastor99.ahlamontada.com/admin/index.forum?part=users_groups&sub=users&mode=edit&u=1&extended_admin=1&sid=c1629deafff60446a84e167c5d6aaa07
| موضوع: موسوعة الأحاديث القدسيّــه (3) الإثنين ديسمبر 12, 2011 2:44 pm | |
| عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:" يقبضُ اللهُ الأرضَ ويطوي السماءَ بيمينهِ ثمَّ يقولُ : أنا الملكُ ، أينَ ملوكُ الأرض ِ؟ " .
رواه البخاري.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قالَ :
قالَ :ـ يعني الله تبارك وتعالى ـ :
"لا ينبغي لعبد لي أن يقول : أنا خير من يونس بن متي عليه السلام" .
رواه مسلم ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«إِنَّ رَجُلًا لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ ، وَكَانَ يُدَايِنُ النَّاسَ، فَيَقُولُ لِرَسُولِهِ : خُذْ مَاتَيَسَّرَ ، وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ ، وَتَجَاوَزْ ؛ لَعَلَّ اللَّهَ تَعَالَى أَنْ يَتَجَاوَزَ عَنَّا ، فَلَمَّا هَلَكَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ : هَلْ عَمِلْتَ خَيْرًا قَطُّ ؟ قَالَ : لَا ، إِلَّا أَنَّهُ كَانَ لِي غُلَامٌ ، وَكُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ ، فَإِذَا بَعَثْتُهُ لِيَتَقَاضَى قُلْتُ لَهُ : خُذْ مَا تَيَسَّرَ ، وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ ، وَتَجَاوَزْ ؛ لَعَلَّ اللَّهَ يَتَجَاوَزُ عَنَّا . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : نحن أحقُّ بذلك، قَدْ تَجَاوَزْتُ عَنْكَ».
رواهُ النسائي
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " تُفتَحُ أبوابُ الجنةِ يومَ الإثنينِ ، ويومَ الخميس ِ، فيُغفر لكلِّ عبدٍ لا يشركُ باللهِ شيئًاً إلاّ رجلاًً كانتْ بينَهُ وبينَ أخيهِ شحناءُ، فيُقال: انظروا هذينِ حتّى يصْطلِحا، انظروا هذينِ حتّى يصْطلحا، انظروا هذينِ حتّى يصْطلحا" .
رواه مسلم.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال ك قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصّالحِ في الجنةِ فيقولَ : يا ربّ أنّى لي هذهِ ؟ فيقول باستغفارِ ولدكَ لكَ ".
رواه أحمد.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم " أنَّ رجلاً زارَ أخاً لهُ في قريةٍ أخري، فأرصدَ اللهُ لهُ على مدرجتهِ ملكاً فلما أتي عليهِ قالَ: أين تريدُ؟ قالَ : أريدُ أخاً لي في هذه ِالقريةِ . قالَ : هلْ لكَ عليهِ منْ نعمةٍ تربُها ؟. قالَ: لا ، غيرَ أني أحببتهُ في الله ِعزَّ وجلَّ . قالَ : فإنّي رسولُ اللهِ إليكَ ، بأنَّ اللهَ قدْ أحبكَ كما أحببتهُ فيهِ".
رواه مسلم.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إنَّ اللهَ عز وجل يقولُ يومَ القيامة ِ: يا ابنَ آدمَ ، مرضتُ فلمْ تعُدني. قالَ يا ربّ ، كيفَ أعودكَ وأنتَ ربُّ العالمين ؟ قالَ : أما علمتَ أنَّ عبدي فلاناً مرضَ فلمْ تعدهُ؟ أما علمتَ انكَ لوْ عدتهُ لوجدتني عندهُ؟ يا ابنَ آدمَ ، استطعمتكَ فلمْ تطعمْني . قالَ يا ربّ ، وكيفَ أطعمُكَ وأنتَُّ ربُّ العالمين؟. قالَ : أما علمتَ أنَّ عبدي فلان استطعمكَ فلمْ تطعمهُ؟ أما علمتَ أنكَ لوْ أطعمتَهُ لوجدتَ ذلكَ عندي؟ يا ابن آدم ، استسقيتكَ فلمْ تسقني. قالَ : يا ربّ ، كيفَ أسقيكَ وأنتَ ربُّ العالمين؟. قالَ: استسقاكَ عبدي فلان فلمْ تسقهِ ، أما إنكَ لوْ سقيتهُ وجدتَ ذلكَ عندي " .
رواه مسلم . ..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: " بينا أيوبُ يغتسلُ عرياناً ، فخرَّ عليهِ جرادٌ منْ ذهبٍ ، فجعلَ أيوبُ يحتثي في ثوبهِ ، فناداهُ ربهُ : يا أيوب ، ألمْ أكنْ أغنيتكَ عمّا ترى ؟ قالَ بلي وعزتكَ ، ولكنْ لا غني بي عنْ بركتكَ " .
رواه البخاري. ..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " قالَ اللهُ تباركَ وتعالى : أنا أغنى الشركاءِ عنِ الشرك ِ، منْ عملَ عملاً أشركَ فيهِ معي غيري ، تركتهُ وشريكهُ ".
رواه مسلم.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:
" قالَ اللهُ : إذا أحَبَّ عبدي لقائي أحببتُ لقاءَهُ ، وإذا كرهَ لقائي ، كرهتُ لقاءَهُ ".
رواه البخاري. ..
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : رسول الله صلي الله عليه وسلم .
" لَمّا قَضى اللهُ الخلقَ ، كتبَ فى كتابهِ على نفسهِ ، فهوَ موضوعٌ عندَهُ : أنَّ رَحْمَتي تغلبُ غَضبي "
رواه مسلم ( وكذلك البخاري والنسائي وابن ماجه )
..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: "إِنََّّ اللَّهَ تَبَارَكََ وَتَعَالَى يَقُولُُ لأهْلِِ الجنَّةِِ: يَا أَهْلََ الجنَّةِ، فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكََ رَبََّنَا وَسَعْدَيْكََ، فَيَقُولُ: هَلْ رَضِيتُمْْ ؟ فَيَقُولُونَ: وَمَا لََنَا لا نََرْضَى، وَقَدْ أَعْطَيْتََنَا مَا لَمْْ تُُعْْطِِ أَحَدًاً مِنْ خَلْقِكََ، فَيَقُولُ: أَنَا أُعْطِيكُمْْ أَفْضَلََ مِنْْ ذَلِكََ، قَالُوا: يا رَب وَأَيُّ شَيْءٍٍ أَفْضَلُُ مِنْْ ذَلِكََ، فَيَقُولُ: أُحِلُُّّ عَلَيْكُمْْ رِضْوَانِي، فَلا أَسْخَطُُ عَلَيْكُمْْ بَعْدَهُُ أَبَدًاً."
رواه أحمد والبيهقي والترمذي وقَالَ الألباني: صحيح . ..
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " إنَّ اللهَ يقولُ يومَ القيامةِ أينَ المتحابّونَ في جلالي ؟ اليومَ أظلِّهُمْ في ظلّي يومَ لا ظلَّ إلاّ ظلّي ".
رواه مسلم. ..
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :" يقولُ اللهُ : إذاأرادَ عبدي سيئةً : فلا تكتُبوها عليهِ حتّى يعمَلَها فاكْتُبوها بمثلِها، وإنْ تركَها منْ أجْلي فاكتُبوها لهُ حسنةً . وإذا أرادَ أنْ يعملَ حسنةً فلمْ يعمَلْها؛ فاكتُبوها لهُ حسنةً ، فإنْ عملَها فاكتُبوها لهُ بعشرِ أمثالِها، إلى سبعمائةِ ضعفٍ إلى أضعافٍ كثيرة ٍ" .
رواه البخاري.
..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يُدْعَى نُوحٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ يَا رَب، فَيَقُولُ: هَلْ بَلَّغْتَ ؟ فيَقُولُ: نَعَمْ، فَيُقَال لأمَّتِهِ: هَلْ بَلَّغَكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ: مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ، فَيَقُولُ: مَنْ يَشْهَدُ لَكَ ؟ فَيَقُولُ: مُحَمَدٌ وَأُمَّتُهُ، فَتَشْهَدُونَ أَنَهُ قَدْ بَلَّغَ، وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً، فَذَلِكَ قوله جَلَ ذِكْرُهُ: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَاسِ وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً )."
رواه البخاري وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه
..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: "يَلْقَى إِبْرَاهِيمُ أَبَاهُ آزَرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَى وَجْهِ آزَرَ قَتَرَةٌ وَغَبَرَةٌ، فَيَقُولُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: أَلَمْ أَقُلْ لَكَ لا تَعْصِنِي، فَيَقُولُ أَبُوهُ: فَالْيَوْمَ لا أَعْصِيكَ، فَيَقُولُ إِبْرَاهِيمُ: يا رَب إِنَكَ وَعَدْتَنِي أَنْ لا تُخْزِيَنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ فَأَيُ خِزْيٍ أَخْزَى مِنْ أَبِي الأبْعَدِ، فَيَقُولُ اللَّه تَعَالَى: إِنِي حَرَّمْتُ الجَنَّة عَلَى الْكَافِرِينَ، ثُمَ يُقَالُ: يَاإِبْرَاهِيمُ مَا تَحْتَ رِجْلَيْكَ ؟ فَيَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ بِذِيخٍ مُلْتَطِخٍ، فَيُؤْخَذُ بِقَوَائِمِهِ فَيُلْقَى فِي النَارِ."
رواه البخاري.
..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتعالى لأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذاباً: لَوْ كَانَتْ لَكَ الدنْيَا وَمَا فِيهَا، أَكُنْتَ مُفْتَدِياً بِهَا ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُولُ: قَدْ أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لا تُشْرِكَ وَلا أُدْخِلَكَ النَارَ، فَأَبَيْتَ إلا الشِّرْكَ."
رواه مسلم. ..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: " إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ القَلمَ قَالَ له: اكتُبْ، قال: مَا أكْتُبْ ؟ قَالَ: اكتُبْ القَدَرَ، مَا كان، وما هو كائنٌ إِلى الأبد."
رواه الترمذي وقَالَ الألباني: صحيح.. ..
عن زيد بن خالد الجهني ، رضي الله عنه قال : صلى لنا رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، صلاة الصبح بالحديبية ، على إثر سماء كانت من الليلة . فلما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم أقبل على الناس فقال لهم : " هلْ تدرونَ ماذا قالَ ربُّكمْ ؟ قالوا : الله ُ ورسولهُ أعلمُ ، قال : اصبحَ من عبادي مؤمنٌ بي وكافرٌ ، فأمّا منْ قالَ : مُطرْنا بفضلِ اللهِ ورحمتهِ ، فذلكَ مؤمنٌ بي ، كافرٌ بالكوكبِ . وأمّا منْ قالَ : مُطرنا بنوءِ كذا وكذا ، فذلكَ كافرٌ بي ، مؤمنٌ بالكوكب ِ " .
رواه البخاري ( وكذلك مالك والنسائي )
..
عن عقبه بن عامر رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" يَعجبُ ربُّكَ منْ راعي غنمٍ ، فى رأسِ شظيةِ الجبلِ يؤذنُ بالصلاةِ ويصلّي، فيقولُ اللهُ عز وجل ، أنظروا إلى عبدي هذا يؤذنُ ويقيمُ بالصلاةِ ، يخافُ منّى قدْ غفرتُ لعبدي ، وادخلتُهُ الجنَّةَ " .
رواه النسائي بسند صحيح
..
عن ابي هريرة ، رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " قالَ اللهُ : أنفقْ يا ابنَ آدمَ ، أنْفِقْ عليكَ " .
رواه البخاري ( وكذلك مسلم )
..
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا : هلموا إلى حاجتكم ، قال فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا ، قال : فيسألهم ربهم -وهو أعلم بهم- : ما يقول عبادي ؟ قال : فيقولون : يسبحونك ويكبرونك ويمجدونك ، فيقول : هل رأوني ؟ قال : فيقولون لا ، والله ما رأوك ، قال : فيقول : وكيف لو رأوني ؟ قال : فيقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة ، وأشد لك تمجيدا وتحميدا ، وأكثر تسبيحا ، قال : فيقول : فما يسألونني ؟ قال : فيقولون : يسألونك الجنة ، قال ، يقول : وهل رأوها ؟ قال :يقولون : لا ، والله ما رأوها ، قال : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا ، وأشد لها طلبا ، وأعظم فيها رغبة ، قال : فمم يتعوذون ؟ قال : يقولون : من النار : قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا ، والله يا رب ما رأوها ؟ قال : يقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا ، وأشد لها مخافة ، قال : فيقول : أشهدكم أني قد غفرت لهم ، قال : يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ، ليس منهم ، إنما جاء لحاجة ، قال : هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم"
..
قال سبحانه وتعالى: " يا ابنَ آدمَ جعلتكَ في بطنَ أمك ، وغشيتُ وجهكَ بغشاءٍ لئلا تنفرَ منَ الرحم ،ِ وجعلتُ وجهكَ إلى ظهرِ أمكَ لئلا تؤذيكَ رائحةُ الطعام ِ، وجعلتُ لكَ متكأ عنْ يمينكِ و متكأ عنْ شمالكَ ، فأمّا الذي عنْ يمينكَ فالكبد ، وأما الذي عنْ شمالك فالطحال ، وعلمتكَ القيام َو القعودَ في بطن ِأمكَ ، فهلْ يقدرُ على ذلك غيري ؟؟ فلما أن تمّت مدتك ، وأوحيتُ إلى الملكِ بالأرحام أن يخرجكَ فأخرجكَ على ريشةٍ من جناحهِ. لا لكَ سنّ ٌ تقطعُ ، و لا يدٌ تبطشُ ،و لا قدمٌ تسعى ، فأنبعثَ لكَ عرقان رقيقان في صدر ِأمك يجريان لبناً خالصاً ، حاراً في الشتاءِ و باردًا في الصيفِ ، و ألقيتُ محبتكَ في قلبِ أبويكَ ، فلا يشبعانِ حتى تشبعَ ، و لا يرقدانِ حتى ترقدَ ، فلما قويَ ظهرُك و أشتدَّ أزرُك ، بارزتَني بالمعاصي في خلواتكَ ، و لم تستحِ مني ، و مع هذا إنْ دعوتَني أجبتُكَ ،و إنْ سألتَني أعطيتكَ ، وإنْ تبتَ إليَّ قبلتكَ " .
..
قال اللهُ تعالى : "يابنَ آدم : لا تخفْ من ذى سلطانٍ مادامَ سلطاني وملكي لا يزولُ ، يابن آدمَ : لا تخفْ من فوات ِالرزقِ مادامتْ خزائني مملوءة ًلا تنفذُ ، يابن آدمَ : خلقتُ الأشياء كلَّها من أجلكَ وخلقتُكُ من أجلي، فسِرْ في طاعتي يُطِعكَ كلُّ شئ ، يا بنَ آدمَ: لي عليكَ فريضة ٌولكَ علي رزقٌ ، فإن خالفتني في فريضتي ، لمْ أخالفكَ في رزقكَ ، يا بن آدمَ: إنْ رضيتَ بما قسمتُه ُلكَ أرحتُ قلبكَ ،و إنْ لمْ ترضَ بما قسمتُهُ لكَ ، فوَعزتي وجَلالي ،لأسلّطنّ عليكَ الدنيا تركضُ فيها كركض ِالوحوشِ في البريةِ ولا ينالُكَ منها إلا ما قسمتُه لكَ ، وكنتَ عندي مذموماً "
..
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام؛ يقول الله عزوجل :
"عبدي اذكركَ وتنساني؛استرُكَ ولا ترعاني ، وعزتي وجلالي لو أمرتُ الارضَ لابتلعتكَ في بطنها ، ولو أمرتُ البحارَ لاغرقتكَ في معينها ، ولكنْ أجلتكَ لوقتٍ قدْ وقتهُ ، وأجلٍ قدْ حددتهُ ، فلا بُدَّ منَ الورود ِعليَّ ، والوقوفِ بينَ يديَّ ، أحصي لكَ أعمالكَ ، وأذكرُ لكَ أفعالكَ ، حتّى إذا ايقنتَ بالبوارِ وظننتَ أنكَ منْ أهل ِالنارِ ، قلتُ لكَ : عبدي لا تحزنْ ، إنّي لأجلكَ سميتُ نفسيَ ، الغفارَ . "
..
| |
|