منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب

أدبــي ...... ثقــافي ...... إســلامي.......شعر العـاميــــة ..... كل ماينفـــع الناس
 
الرئيسيةالطب النبوي بين الأفراط والتفريط اعداد الدكتور / شريف جابر Emptyأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. زيارتكم شرف لنا .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الطب النبوي بين الأفراط والتفريط اعداد الدكتور / شريف جابر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 1587
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
الموقع : https://elmastor99.ahlamontada.com/admin/index.forum?part=users_groups&sub=users&mode=edit&u=1&extended_admin=1&sid=c1629deafff60446a84e167c5d6aaa07

الطب النبوي بين الأفراط والتفريط اعداد الدكتور / شريف جابر Empty
مُساهمةموضوع: الطب النبوي بين الأفراط والتفريط اعداد الدكتور / شريف جابر   الطب النبوي بين الأفراط والتفريط اعداد الدكتور / شريف جابر Icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 4:37 pm

الطب
النبوي بين الأفراط والتفريط اعداد الدكتور / شريف جابر
(لقد جاءكم رسول من
انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم )التوبه128 (وما أتاكم
الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا. . .)الحشر7ومع ذلك
فإننا نجد الكثير من
الناس يمارسون ادعاءات الفهم والتعلم دون تلقي او ممارسة اسس تعليمية تؤهله الى
العمل الذي هو يدعيه فمثلا تجد من يتصدر للفتوى دون دراسة لأصول الفقة اويفسر دون
تعلم أصول التفسير . . . الخ وإن كان قارئا جيدا لما يدعيه . فيهلك الناس ويهلك
وهذه من علامات الساعة كذا الامر في تناول الطب النبوي الشريف فمن غير المعقول ان
يوصف العلاج دون تعلم كيفية وصف هذا العلاج فيما إن كان مناسبا للمرض او للمريض
وكذالك نجد على الجانب الاخر من يقف كمصد لهذا الطب الشريف الذي فيه منافع عظيمة
للبشرية عامة والمسلمين خاصة ولا يعلمون ان منكر هذا الطب الشريف جاهل لانه ينكر ما
انزل الله على النبي صلى الله علية وسلم الذي لا ينطق عن الهوى مبلغا ما جاءه من
عند الله عز وجل . ويعمل على ابعاد الناس كثيرا عن الهدي النبوي الشريف حتى في
الحفاظ على صحتنا التي تعد من اساسيات الامان في حياتنا كما جاء في حديث النبي صلى
الله عليه وسلم (من بات امنا في سربه معافى في بدنه معه قوت يومه فقد حيذت له
الدنيابحذافيرها)والان نجد ان الغرب اصبح يسارع في تناول الطب النبوي لما وجدوا فيه
من حقائق مبهره في التداوي سواء كان العلاج بالحجامة او الأعشاب التي ذكرها النبي
صلى الله عليه وسلم اوعسل النحل اوالبان الأبل حيث يخضع كل اسلوب الى دراسات وابحاث
. ولقد دخل الطب النبوي في مجال الرعاية الصحية من اوسع أبوبه فكان النجاح الذي لم
يسبق له مثيل وفتح طبي هو معجزة اله عظيم ايدا به رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا
الطب وجدت فيه البشريةعلاجا نافعا بإذن الله ممتد من الاف السنين ليس له اثار
جانبية خطيرة مثل العلاج المتداول حاليا الذي يعتمد على الادوية و العقاقير
الكيماوية من اقراص وكبسولات وسوائل وحقن بالدرجة الأساسية لعلاج الحالات المرضية
المختلفة فأذا ما فشلت هذة الادوية يلجأ الى الجراحة وأثناء وبعد العمليات الجراحية
يعطى المريض كميات اكبر من هذه الادوية وقد غدا معروفاعقم الكثير من هذه العقاقير
وفي كل فترة يخرج من يزعم اكتشاف جديد لعلاج مرض معين لم يكن له علاج كما يزعمون
وذلك مخالف للإعتقاد الصحيح. لأن النبي صلى الله علية وسلم بين ان لكل داء دواء. ثم
تظهر الحقيقه بعد فتره اخرى تبين ان هذا العقار الذي تم اكتشافه ما هو إلا سم جديد
قاتل للمرضى .على سبيل المثال حالة روماتيزم و التهاب المفاصل لايزال الاسبرين هو
الدواء الأمثل لهذه الحالة او الفينلبيوتازون والاول يسبب قرح المعدة والنزيف
والغثيان والدوار الترنحي عند الجرعات العاليه منه وكذلك الثاني يؤدي الى احتباس
البول وإرتفاع الضغط و الطفح الجلدي وتضخم الغدة الدرقية وبعض امراض الدم وهناك
انواع اخرى مثل الاندوميثاسين والنابروكسين والفنبوفن والابوبروفن والسلنداك التي
تضيف اعراض جانيبية الى ما سبق الحساسية متضمنة الربو ومشاكل الكبد والكلية. أما
اذا اراد العلاج الاسهل والاسرع فيلجأ الى الكورتزون الذي يقوم بشل دفاعات الجسم
الطبيعية ضد العدوى وقد سجلت حالات تأثر فقرات العمود الفقري وضعف العظام بعد
الاستعمال الطويل للكورتيزون بسبب النقص الذي يحدث للكالسيوم والفسفور والنتروجين
وبعد اخذ عينات من غدد بعض المرضى الذين ياخذون الكورتيزون لمدة خمسة ايام لوحظ
حدوث ضمور في الغدد الادريناليةعلى العكس اذ تناولنا علاج هذه الحاله التي تعاني من
التهاب المفاصل او الروماتيزم بالطب النبوي قال النبي صلى الله عليه وسلم (عليكم
بالسنا والسنوت)وفي حديث اخر( والحبة السوداء فانها علاج من كل داء الا الموت )او
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
السنوت
حيث تحتوي البذور
على نسبة من الدهيدالكمون Cuminic Aldehyde البينين Pinene الفيلاندرين
Phellandrene من 2,5-4 عبارة عن زيت طيار ومادة الكارفون وبروتينات واحماض
عضويةاخرى حيث ضمدت الالام الروماتيزمية والمفاصل بزيت السنوت وشرب مقدار عشر نقط
على كوب مشروب ساخن بعد الافطار والعشاء وكانت النتيجة الشفاء التام لعدد 5 مرضى
وتأخر 7 حالات تراوحت اعمارهم بين 40 -60 سنة اغلبهم من النساء كانو يشكون من الام
بمفصل الكتف والكوع والركبة والقدم مع عدم القدرة على تحريك هذه المفاصل للصلاه
اوصعود السلالم او ثنييها مع تورم مصحوب باحمرار فأضفنا لهم حبة البركة مع قليل من
السنا فتحسن 4 حالات فقمت بعمل حجامة جافة قوية لمدة 5 دقائق على الفقرة السابعة
العنقية والفقرة الصدرية الثالثة وأعلى الكتف مقابلة الصدرية الاولى ومن خلف اعلى
مفصل الكوع وتحت السرة بمقدار 2 سم واعلى مفصل الركبةواسفل منه وبذلك تم الشفاء
بفضل من الله وحده
السنامكي


يحتوي السنا على
جلوكوزيدات انثراكينونية تعرف ب Sennosides ا-ب-ج-د كماتحتوي على جلوكوزيدات
نفثاءلينية ومواد هلامية وفلافونيدية وزيت طيار ولذلك يعتبر أفضل مسهل ومنق للدم
وفاتك للفيروسات والفطريات مفعوله لا يبدء الا في القولون حيث يتم تحلله بواسطة
البكتريا القولونية وبذلك لا يؤثر على المعدة والامعاء الدقيقة ولا يؤثر على امتصاص
الغذاء بعد فترة الاسهال كما يحدث مع بعض المسهلات الناتجة من خمول الامعاءوحركتها
مما يضطر المريض الى المعاودة لاستخدام الملين مر اخرى كما انه لا يسبب تقلصات في
الامعاء ويستطيع مستخدم السنا ان ينظم وقت الاستخدام لان تاثير السنا يبدء من 8-12
ساعةمن اخذه. وجرعته ما بين 5و0 -2جم في كوب ماء دافئ يترك 10 دقائق او منقوع في
ماء بارد من 10 -12 ساعة ويصفى ويشرب مرة كل اسبوع يفيد السنا كعلاج لعرق النسا
وينفع النقرس والصداع ويسود الشعر وفي استخراج الاخلاط وينقي الجسم من الفضلات
وكذلك علاج للقمل والجرب والبثور والحكة والبواسير واوجاع الظهر كما قال داود
الانطاكي

حبة البركة
تحتوي البذور على زيت ثابت
بنسبة 30 -35% وزيت طيار 1.5% ومادة النيجلين (الجليكوسيد)والنيجللون
والثيموهيدركينون وفوسفات وحديد وكالسيوم وفيتامين أ والياف يقول النبي صلى الله
عليه وسلم(عليكم بهذه الحبة السوداء فانها شفاء من كل داء الا الموت )تقطع البلغم
وتحلل الرياح تطلى به الجبهه للصداع مع العسل لعلاج الحصى في المثانه والكلى اذا
شرب من دهنه والزيت مع الكندر ولبان دكر اعاد الشهوة اذا عجنت في عصير الجرجير
وملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون نفعت سقوط الشعر.وللصداع يؤخذ طحين الحبة ونصفه
قرنفل واخر ينسون قدر ملعقة على كوب زبادي. وكذلك الارق والدوخة والقراع والثعلبة.
وينقط الزيت للاذن ولجميع امراض النساوالاسنان والغدد مع العسل وحب الشباب مع زيت
السمسم والامراض الجلدية والدمامل مع زيت الورد وطحين القمح.و الحبة مع الخل للبهاق
والبرص مع حنة وجلد حربا جاف وخل مخفف وللروماتيزم . .

التلبينة( الشعير)
وتحتوي الحبوب على قدر كبير من المواد
البروتينية والفيتامينات والاملاح المعدنية كالحديد والفسفور والكالسيوم
والبوتاسيوم وغني بمادتي الهوردينين والمالتينز
والتلبينة مصنوعة من دقيق الشعير
مجمة للفؤاد الحزين يسرو عن الجهاز الهضمي أوساخه يفيد المرضى في مرحلة النقاهة وهو
نافع للسعال وخشونة الحلق ومدر للبول وجلاء لما في المعدة و قاطع للعطش و مطفئ
للحرارة. يتم تجهيزه بأخذ مقدار من الشعير الجيد ويغلي في خمسة امثاله بنار معتدلة
الى ان يبقى من المزيج خمساه ويصفى ويشرب منه قدر الحاجة
وقد اوصى النبي صلى
الله عليه وسلم فمن حديث عائشةرضي الله عنها قالت :ان الرسول صلى الله علية وسلم
اذا اخذ احدا من اهله الوعك امر بالحساء من الشعير فصنع ثم امرهم فحسوا منه ثم يقول
(انه ليرتو فؤاد الحزين ويسرو عن فؤاد السقيم كما تسرو احداكن الوسخ بالماء عن
وجهها) و(التلبينة مجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن ) و (عليكم بالبغيض النافع
التلبين ) و ( عليكم بالتلبينة فحسوه اياه ) و(والذي نفسي بيده انها تغسل بطن احدكم
كما تغسل احداكن وجهها من الوسخ ) ومن خصائصها انها ملين ومقوعام و للاعصاب بوجه
خاص مجدد للقوى منشط للكبد مخفض لضغط الدم نافع للإسهال ويوصف لعلاج امراض الصدر
كالسل وبطء النمو وضعف المعدة والتهاب المثانة والكلى ولذللك يستخدم مغلي الشعير من
30 - 50 جم في لتر ماء يغلي 30 دقيقة وبه مادة تستخرج تحقن تحت الجلد اسمها
الهوردينين Hordenine لحالات الاسهال -الدوسنتاريا - التهاب الامعاء والالتهابات
الجلدية بكمادات التلبينة

التمر
قال النبي صلى
الله علية وسلم(اطعموا نساءكم التمر فان من كان طعامه التمر خرج ولدها حليما)و (من
تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر )كل 100 جم تمر بدون النوى تحتوي على
65مللى جم من الكالسيوم و72ملى جم فسفور و 5,1مللى جم حديد وهذه الاملاح المعدنيه
القلوية تساعد الدم على التخلص من حموضته الزائدة والسموم المتراكمة وتعطي 353 سعرا
حراريا. وهو مصدر لفيتامين ا - ب كما يحتوي على 13,8%ماء و70,6%مواد سكرية 2%مواد
بروتينية 3% مواد دهنية 10%الياف
التمر ملين طبيعي -مقو للعضلات والاعصاب مؤخر
لمظاهر الشيخوخة مفيد لفقر الدم و الامراض الصدرية-يحفظ رطوبة العين مقوي للاطفال
والشيوخ الرياضيين -ومهدئ للأعصاب و منشط للغدة الدرقية - ومقوي للرؤية واعصاب
السمع. وقد استعمله عشرون مريض يشكون من السعال المصحوب بالبلغم تم اعطائهم 50 جم
تمر و مثله زبيب واخرتين مجفف والاخير عناب مجفف ايضا وضع الكل في لتر ماء مغلى على
النار 10 دقائق شرب صباحا ومساء لمدة 15 يوم والنتيجة شفاء تام للجميع عدا حالة
واحدة تم عمل حجامةعلىالتجويف الموجود فوق عظام الصدر في الحد العلوي بمستوى
الترقوة بدون تشريط والثانى في منتصف الجسم على عظمة القص في المستوى الافقي لحلمتي
الصدر والثالث بين الضلع الثاني والثالث الموجود على الصدر وبعد اسبوع على نفس
الاماكن على الظهر بالاضافة الى C7 وتم الشفاء برحمة الله

الاترج

قال النبي صلى الله علية وسلم( المؤمن الذي يقرأ القران كمثل الاترجة طعمها طيب
وريحها طيب) تمنع السوس اذا وضعت في الثياب تطيب النكهة وتحلل الرياح وتعين على
الهضم. وقشره للبرص .وملطف لحرارة المعدة نافع للبواسيرو قاطع للقيئ
الاذخر

يحتوي على زيوت عطرية طيارة نسبتها في الاوراق 424و% - 680و% وهي عبارة عن
جيرانيول وسترال وعطر الانيون وسترول وفلافونيداتولقد ثبت في الصحيح ان الرسول صلى
الله علية وسلم قال في مكة (لا يختلى خلاها ) وقال العباس رضي الله عنه: الا الاذخر
فانه لبيوتهم فقال النبي صلى الله علية وسلم ( الا الاذخر ) واكدت الابحاث العلمية
ان مغلي الاعشاب معرق ممتاز ضد حالات البرد ولتهدئة الكحة كما تبين انه مفيد في عسر
البول والمغص الكلوي. والمساعدة على تفتيت حصوات البول والمثانة وتقليل نسبة الزلال
في البول وخفض الحرارة . واذا شرب بالماء والعسل اخرج الديدان وفتح السدد. ورماده
يجلو الاثار ويدمل القروح
البطيخ
كان من سنة النبي
صلى الله علية وسلم ان يأكل البطيخ بالرطب ( ويقول يدفع حر هذا بردها ) حديث ضعيف*
وهو يحتوي على نسبة عالية من الماء 92% ومواد سكرية 7% وقليل من المواد البروتينية
والدهنية ونسبة عالية من فيتامين أ وقليلة من ج واملاح معدنية والياف يستخدم كاملين
وملطف ومنشط و مبرد ومدر للبول
الحلبة
قال النبي صلى الله عليه وسلم(
استشفوا بالحلبة ) تحتوي على مواد هلامية ومادة السابونين والتريكونيلين ومكولين
واكسلات البوتاسيوم والفسفور ومواد حمضية وبروتين ودهون ونشا وزيت طيار. اكدت
البحوث العلمية ان بذور الحلبة تحتوي على زيت مقوى له تأثيرات فعالة في تنشيط غدد
الثديين وزيادة افراز اللبن للمرضعات وهو فاتح للشهيه ومفيد للجهاز الهضمي و منشط
للمعدة وملين للامعاء . يستعمل للسعال والربو واوجاع الصدر وعسر البول كوب صباحا
على الريق. ام لالتهابات الحلق والام المثانة والنزلات المعويه والبواسير والإمساك
والضعف الجنسي والنحافة يستخدم مغلي الحلبة وتؤكل بذورها مطهية من 2 -3 اكواب
يوميا. وللامساك والسعال والربو وضيق التنفس يستخدم مسحوق الحلبة مخلوط بعسل النحل
3 ملاعق يوميا. ولعسر البول والطمث والاسهال يستخدم مغلي البذور. ولقرح المعدة
الحلبة مع الخل 1 -3 ملعقة يوميا. ولالتهابات الحلق منقوع مسحوق الحلبة غرغرة كل
ساعة مرة. ولشفاء الحروق مع زيت الورد دهانا. ولقد ذكر في الطب النبوي ان النبي صلى
الله علية وسلم عاد سعد بن ابي وقاص بمكة( فأخذوا له اي الحلبة مع التمر الرطب
العجوة فطبخ فحساهما فبراء سعد ) الطب النبوي ص 245 وقال ( استشفوا
بالحلبة



التين
يحتوي التين على نسبة
عالية من السكريات وهو من اغنى المصادر الطبيعية لفيتامينات ا ب ج كما انة يحتوي
على نسبة عالية من المواد الغذائية وخاصة الحديد والكالسيوم والنحاس ذكر في الدر
المنثور الجزء السادس ص 366 اخرج الفريابي عن ابي الدرداء انه اهدى النبي صلى الله
علية وسلم طبق من التين فقال ( كلوا) وأكل منه وقال (لوقلت ان فاكهة نزلت من الجنة
لقلت هذه لان فاكهة الجنة بلا عجم فكلوا منها فانها تقطع البواسير وتنفع النقرس )
كذلك فهو يستخدم لحالات الامساك المزمن باستخدامه منقوع الثمار صباحا ومساء
ولالتهابات الجهاز التنفسي والسعال الديكي مؤخر لمظاهر الشيخوخة
الدباء (اليقطين )
عن انس بن مالك ان خياطا دعا النبي صلى
الله علية وسلم لطعام صنعه فذهبت معه فقرب اليه خبزا من شعير ومرقا فيه دباء وقديد
. . . فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبع الدباء من حوالي الصحفة فلم ازل احب
الدباء حتى الان
وهو غني بفيتامينات أ- ب ويحتوي على حوامض وهو هاضم ومسكن
وملين ومدر للبول ومطهر للصدر ملطف يفيد في المسالك البولية والارق والعجز الجنسي


الاراك-السواك
عن النبي صلى الله علية وسلم
انه قال (لولا ان اشق على امتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) و( السواك مطهرة للفم
مرضاة للرب ) اثبتت الابحاث الطبية ان الاراك غني بالمواد المطهرة والمنظفة
والقابضة والمانعة للنزيف الدموي والعفونة والقاتلة للجراثيم فهو يحتوي على الياف
السليلوز وزيوت طيارة وراتنج عطري واملاح معدنية (بحث مدير معهد علم الجراثيم
والاوبئة -جامعة روستوك المانبا


السلق

عن ام المنذر قالت
دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي رضي الله عنه ولنا دوال معلقة فجعل رسول
الله صلى الله علية وسلم ياكل ومعه علي يأكل فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (مه يا
علي فإنك ناقه )قالت فجعلت لهم سلقا وشعيرا فقال (يا علي فأصب من هذا فإنه أوفق لك)
غني بالحديد والكالسيوم وفيتامين أ - ج يفيد في حالات فقر الدم و المسالك البولية
والامساك والبواسير والقروح والجروح والخراريج وكسل الكبد والاورام


السفرجل
دخل طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه على النبي
صلى الله علية وسلم وبيده سفرجلة فقال (دونكها يا طلحة فإنها تجم الفؤاد ) وفي
روايه (فإنها تشد القلب وتطيب النفس وتذهب بطخاء الصدر ) يحتوي السفرجل على فيتامين
أ -ب وغني بالكبريت و الفسفور والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم مفيد في التسكين
والتغذية وفتح الشهية وعلاج المعدة والكبد والنزيف المعوي

الزيتون
يقول النبي صلى الله علية وسلم (كلوا الزيت وادهنوا به
نإنه شجرة مباركة فإنه شجرة مباركة) يحتوي على نسبة عالية من الماء تبلغ 75% و15-25
%زيت 4% بروتين و1% املاح كمايحتوي على فيتامين أ و ب وهو ملطف وملين و مدر للصفراء
و مفتت للحصى ولعلاج فقر الدم ولعلاج الروماتيزم والتهاب الاعصاب والتواء المفاصل
وإزالة تجاعيد الوجه والرقبة ولعلاج تساقط الشعر وتشقق الايدي والارجل

الريحان
يقول النبي صلى الله علية وسلم (من عرض
عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة ) وذكر ان الريحان هو الحبق مسكن
للتشنجات . وشمه ينفع الصداع ويجلب النوم وبذره حابس للاسهال الصفراوي ومسكن للمغص
ينفع البواسير والدوار والرعاف

الخل
قال صلى الله عليه وسلم( نعم
الأدم الخل ) و (اللهم بارك في الخل - ولم يفتقر بيت فية خل ) وهو يصنع من القمح
والشعير والذرة والعنب و البرتقال وقصب السكر والتفاح
الحناء

ما شكا احد الى النبي صلى الله علية وسلم وجع الرأس الا( قال له احتجم) وما شكا
احد وجعا في قدمه الا( قال له اختضب بالحناء )

عسل
النحل
قال النبي صلى الله عليه وسلم (عليكم بالشفائين العسل والقرآن ) يتكون
العسل من انواع عديدة من السكريات منها السكر الاحادي من85 -95 % وسكر الفركتوز
بنسبة اكبر وكذا احماض مثل حمض التفاح والزبدة والحمض الكهرماني والفلوكونيك وكذا
معادن مثل البوتاسيوم - الفسفور - الكبريت - السلسيوم وعلى مواد عطرية وبروتينات
وفيتامينات
العسل له منافع كثيرة فهو لا يهيج الجهاز الهضمي وسهل وسريع الهضم
ينشط ويمنح الطاقة يقوي العضلات ملين للمعدة يعتبر مسكن وشافي وهو مادة غذائية
وعلاجية

البان الابل
ثبت عن النبي صلى الله علية
وسلم (ان اناسا اجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلى الله علية وسلم ان يلحقوا
براعية - يعني الابل - فشربوا من البانها وابوالها حتى صلحت ابدانهم فقتلوا الراعي
وساقوا الابل فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في طلبهم فجيء بهم فقطع ايديهم
وارجلهم . . .) يحتوي لبن الابل على كمية كبيرة من نسبة مقياس الحموضة (الاس
الهيدروجيني ph ( ونسبة منخفضة من الدهون 1و1 الى 4و3 ويرتبط الدهن بالبروتين ونسبة
3%وسكر اللاكتوز 3و4 والمعادن 7و% حديد وكالسيوم وفوسفور ومنجنيز وبوتاسيوم
ماغنيسيوم نسبة الكليسيرول 40%
يستخدم اللبن في علاج الاستسقاء واليرقان ومتاعب
الطحال والسل والربو و الانيميا والبواسير والكبد الوبائى ومخفض لنسبة الجلوكوز

اما ابوال الابل فتستخدم لحل مشكلات الجلد والشعر والامراض الداخلية المستعصية

الحجامة

قال صلى الله عليه وسلم ( خير ما تداويتم بة الحجامة )كما
ثبتت ان النبى صلى الله عليه وسلم احتجم وامر بالحجامة ورغب فيها قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم (نعم
الدواء الحجامة تذهب الدم وتجلى البصر وتجف الصدر)
عن
ابي هريرة رضي الله عنه قال اخبرني ابو القاسم صلي الله عليه واله وسلم ان جبريل
اخبره ان الحجم انفع ما تداوي به الناس
عن انس بن مالك رضي الله عنه بلغه ان
رسول الله صلي الله عليه واله وسلم قال( ان كان دواء يبلغ الداء فان بالحجامه تبلغه
)
الأماكن التي يحتجم عليها من السنة القولية
* عن انس ابن مالك كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم( يحتجم ثنتين على الأخدعين وواحدة على الكاهل) , .
* عن
ابي كبشة الأنماري قال كثير أنه حدثه ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم( يحتجم على
هامته وبين كتفيه"
* عن إبن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (احتجم
وهو محرم في رأسة من شقيقة كانت به) ,
* عن عبد الله بن بحينة قال ,
إحتجم
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو محرم وسط رأسة
* , أن أبا هند حجم
النبي صلى الله عليه وآله وسلم " يا معشر الأنصار انكحوا ابا هند وانكحوا اليه "

" إن كان في شئ مما تداوون به خير فالحجامة "
* عن عبد الله بن جعفر قال
احتجم صلى الله عليه وآله وسلم على قرنه بعدما سم .
* عن أنس ابن مالك رضي الله
ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم احتجم وهو محرم على ظهر القدم من وجع كان به ,

* عن جابر رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم احتجم على وركه من
وثي كان به
* عن سمرة بن جندب رضي الله عنه
, قال كنت قاعدا عند رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم فدعا الحجام فعلق عليه محاجم قرون ثم شرطة بشفرة فدخل عليه
أعرابي من بني فزارة فقال يا رسول الله ماهذا يقطع جلدك
" هذا الحجم " قال

قال وما الحجم
من خير دواء يتداوى به الناس . قال
وعلم الحجامة بسيط
عبارة عن عمل خدوش بسيطة جداً على سطح الجلد وفى اماكن مدروسة واخراج التجمعات
الدموية بطريقة حديثة ومعقمة ومطهره وسهلة وامنه ليس لها اعراض جانبية تخلص الجسم
من اثار الادوية والتجمعات الدموية والاخلاط الرديئة والسموم والبروتينات الضارة
التي تعوق سريان الدورة الدموية بشكل منتظم السبب الذي يجعل العضو سهل إصابة
.

انواع الحجامة
رطبة :وهى عمل خدوش بسيطة واستخراج الدم عن
طريقها
جافة :وهى ما تسما بكؤؤس الهواء وليس فيها اخراج دم
متزحلقة :مساج
باستخدام قارورة الحجامة مع زيت الزيتون وزيت النعناع .
بعض فوائد
الحجامة
تسليك الشرايين والاوردة الدقيقة والكبيرة وتنشيط الدورة الدموية
)
تسليك العقد اللينفاوية والاوردة اللينفاوية فيمكنها تخليص الجسم اولاً باول
من الاخلاط ورواسب الدواء
تنشيط واثارة اماكن ردود الفعل بالجسم ( ريفلكس زون
)
انتباه المخ للعضو المصاب ويعطى اوامرة المناسبة لاجهزة الجسم باتخاذ
اللازم
لتسليك مسارات الطاقة
التى تقوم باذن الله على زيادة حيوية
الجسم

بامتصاص الاخلاط والسموم اثار الادوية من الجسم والتى تتواجد فى
تجمعات دموية بين الجلد والعضلات والتى تسمى منطقة
( الفاشية )
واماكن اخرى
فى الجسم مثل مرض النقرص وفيه يتم اخراج بللورات حمض
البوليك من بين المفاصل مع
تجمع دموى بسيط عن طريق الخربشة الخفيفة على الجلد .
( تنشيط الدورة الدموية
موضوعياً )
تقوية المناعه العامه فى الجسم وذلك باثارة غدد المناعه خاصتاً
لعظمة القص
( غدة السايموس ) ولها مركز فى الظهر على الفقرة الرابعة
الصدرية
تنظيم الهرمونات وخاصتاً فى الفقرة الرابعة من الفقرات العنقية
.
العمل على موائبة الناحية النفسية وذلك فى الفقرة السابعة من الفقرات العنقية
والفقرة الخامسة من الفقرات القطنية وعقدة المرارة على طرف اللوح الايمن والتى تنظم
جهاز السيمبابوى والبارا سيمبسابوى والبرود ( اللامبالاة )
فتتحسن حالة المريض
نفسياً فتساعد فى تاثير الادوية واستجابة الجسم للعقاقير الطبية فيسهل على الطبيب
سرعة شفاء المريض باذن الله .
تنشيط اجهزة المخ , الحركة , الكلام , السمع ,
الادراك , الذاكرة
تنشيط الغدد وخاصتاً الغدة اللكامية
رفع الضغط عن الاعصاب
والذى ياتى احياناً بسبب احتقان وتضخم الاوعية الدموية فيضغط على الاعصاب وخاصتاً
فى الراس والمسبب للصداع
ازالة بعض التجمعات والاخلاط واسباب الالم والغير معروف
مصدرها والتى احتار فيها الطب الحديث
عيادات الالم pain clinic وبسببها تم انشاء
مستشفيات
عمليه امتصاص التجمعات الدمويه بخارج الجسم تقوم باخراج ماده
البروستاجلاندين والتى تخرج من الخليه المصابه عند انفجارها وتشعر الجسم بالالم
وهذا هو السر فى اختفاء كثير من الالام بعد الحجامه مباشره
ومن اسرار الكورتيزون
القدره على اختفاء الالم وقدرته على السيطره على الخليه وعدم انفجارها فلا تخرج
منها ماده البروستاجلاندين فيختفى الالم مباشره ولذلك يسمون الكورتيزون بالساحر
الطبى ولكن عدم انفجار الخلايا المصابه مخالف لطبيعه الجسم فيأتى باضرار جانبيه
كثيره فالحجامه تخلص الجسم من النفايات بدون اضرار التى فى حاله عدم التخلص منها
يسبب امراض خطيره
الحجامه تمتص الاحماض الزائده فى الجسم والتى تسبب زياده فى
تضخم كريات الدم الحمراء وبالتالى تزيد كثافه الدم فيؤدى قصور الدوره الدمويه
فلايصل الدم بانتظام الى الخلايا
موانع ومعلومات هامة
1- تمنع الحجامه على
الكلى لمن يغسل ولو لمرة واحدة
2-لا تتم الحجامة لمريض الكبد الا تحت اشراف طبى
لان مريض الكبد عنده استعداد للنزف الشديد من اقل خدش
3- مريض الضغط المنخفض
تجنب الفقرات القطنية
4- القدم السكري يتم شفط للدم والخلاط حتى يخرج دم احمر
نقي ويكون ذلك على يومين مع وضع الكؤس حول الجرح
مريض النقرس يفضل تناول المريض
مشروب سكري قبل الحجامة ولا تتم الحجامة الا بعد هبوط الورم
6- لا يوضع كأس
الحجامة على مكان تمزق الاربطة والمياة التي على الركبة والدوالي بل بالقرب منها

7-فقر الدم يفضل نوم المريض على سرير والحجامة تكون كأس كأس مع تناول مشروب
سكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmastor99.ahlamontada.com
 
الطب النبوي بين الأفراط والتفريط اعداد الدكتور / شريف جابر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي الحبيب المصطفي :: منتدي الطب النبوي ( البديل )-
انتقل الى: