منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب

أدبــي ...... ثقــافي ...... إســلامي.......شعر العـاميــــة ..... كل ماينفـــع الناس
 
الرئيسيةموسوعة أسماء الله الحسني ( المصوّر) Emptyأحدث الصوردخولالتسجيل
السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. زيارتكم شرف لنا .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 موسوعة أسماء الله الحسني ( المصوّر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 1587
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
الموقع : https://elmastor99.ahlamontada.com/admin/index.forum?part=users_groups&sub=users&mode=edit&u=1&extended_admin=1&sid=c1629deafff60446a84e167c5d6aaa07

موسوعة أسماء الله الحسني ( المصوّر) Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة أسماء الله الحسني ( المصوّر)   موسوعة أسماء الله الحسني ( المصوّر) Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 4:13 am


المصور

(صور) الشيء أي جعل له شكلا
معلوما .. ويطلق هذا الفعل على من يقوم بعمل تمثال مجسم
للشيء .. أو يرسمه على الورق .. أو
يلتقط له صورة بآلة تصوير .. والاسم (مصور)
.


و(المصور) بأل التعريف اسم من
أسماء الله الحسنى
.


و(صور) الله عز وجلالأشياء
أي جعل لكل منها شكلا معلوما، وإذا تأملت الكون المحيط بلك تجد أن المولى
عز وجل قد
جعل لكل نوع من المخلوقات شكلا يميزه عن غيره من الأنواع، فالإنسان يختلف
عن الجمل
ويختلف عن القرد وهكذا. كما أنه جل وعلا قد جعل لكل فرد داخل النوع الواحد
صورة
تميزه عن غيره من أفراد نوعه، فإذا نظرت إلي زيد من الناس فإنك تعرفه بمجرد
النظر إلي
وجهه، وهذه من معجزات التصوير الإلهي، فرغم أن تركيب الوجه لا يختلف من
إنسان إلي
آخر .. إذ يتكون من العينين والأنف والأذنين والفم، إلا أنه تبارك وتعالى
يصور من
هذه التركيبة عددا لا نهاية له من الوجوه
.


ورغم أن يد الإنسان تتكون منخمسة
أصابع لها نفس التركيب إلا أن كل إنسان له يد تختلف في الشكل عن أيدي غيره من
البشر،
فالحق سبحانه وتعالى يصور من التركيبة الواحدة عددا لا نهائيا من الأشكال
. ومن نعم
الله عز وجل على الإنسان أنه اختصه بحسن الصورة وجعله اجمل المخلوقات شكلا
فجعله
منتصب القامة سوى الأعضاء حسنها، وفي ذلك يقول جل وعلا
:
الإنسان على صورةالله ومثاله .. يكون المولى تبارك
وتعالى له فم وهنا نتسائل
:
ما وظيفة هذا الفمبالنسبة لله عز شأنه؟

فإذا قلنا أنه يأكل فقد نسبنا له
نقصا لا يتناسب مع كماله
المطلق لأنه تبارك وتعالى غني عن الطعام والشراب، إذ كيف يأكل ويشرب
وهو (القيوم)
القائم
بنفسه قياما مطلقا والمقيم لغيره من المخلوقات التي خلقها؟


بل كيف يأكلويشرب وقد
كان جل وعلا موجودا من قبل ولم يكن هناك كون ولم يكن هناك طعام ولا شراب
.. إن الطعام
والشراب من مخلوقاته جل وعلا فهل يليق بالخالق أن يحتاج إلي مخلوقاته
لكي يظل
ويبقى على قيد الحياة. وإذا قلنا إن الله عز وجل لا يأكل بهذا الفم .. فهل
يتكون جل
شأنه من أعضاء التبول والتبرز وغيرهما من الأعضاء البشرية. ومن جهة أخرى
وكما قلنا
من قبل لو كان الإنسان على صورة الله ومثاله إذن فهو جل شأنه مركب من
أجزاء،
والأجزاء مكونة من المادة .. وهنا نسأل: كيف يتكون الله عز وجل من المادة
وقد كان
تبارك وتعالى منذ الأزل ولم تكن هناك مادة قبل خلق الكون، بل كيف يتكون من
المادة
وهي مخلوق من مخلوقاته عز وجل، فهل يليق بالخالق جل شأنه أن يحل في مخلوق
وكيف يكون
مركبا، والمركب يحتاج إلي من يسبقه في الوجود ويركب له أجزاؤه في حين أن
الحق
تبارك وتعالى أزلي بلا بداية ولم يسبقه أحد في الوجود
.


إذن الاعتقاد بأنالله عز
وجل قد خلق الإنسان على صورته ومثاله هو اعتقاد فاسد باطل، والنصوص الواردة
في هذا
الشأن صريحة ولا يمكن تأويلها لتؤدي معاني أخرى، وهي نصوص باطلة بأي وجه من
وجوه
التأويل
. وصوركم
فاحسن صوركم وزقكم من
الطيبات (سورة غافر ـ 64)

ويقول سبحانه أيضا: ولقد
خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم (سورة
الأعراف ـ 11)

والتصوير يبدأ من الرحم كما قال
المولى عز وجل
: هو
الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز
الحكيم "6" (سورة
آل عمران)


وقد ورد عنالنبي عليه
افضل الصلاة وأتم التسليم أنه قال: (إذا مر النطفة اثنتان وأربعين ليلة
بعث الله
إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظمها ثم قال: يا رب
أذكر أم
أنثى فيقضي ربك ما يشاء ويكتب الملك)
وفي مجال الحديث عنالتصوير الإلهي أود أن أشير ـ كما
أشرت قبلا ـ إلي قضية بالغة الخطورة ألا وهي أن
بعض العقائد تزعم أن الله عز وجل
قد خلق الإنسان على صورته ومثاله .. أي أن الإنسان
قد خلق على صورة الله عز وجل.

وهذا اعتقاد فاسد واضح البطلان لأن
الإنسان وإن
كان
مخلوقا على احسن صورة إلا أنه مخلوق، وقد شاءت الإرادة الإلهية أن يكون به
نقائص
معينة سوف تزال عنه إن قدر له أن يحظى بالجنة، وهذه النقائص وإن اعتبرها
البعض
أنها ليست نقائص إذا نسبت إلي الإنسان، فإنها لا محالة نقائص إذا نسبت إلي
الله عز
وجل. المولى تبارك وتعالى خلق للإنسان فم لمضغ به الطعام، فإذا قلنا إن
والتفسير؛
لأنه لا تشابه ألبته بين الله عز وجل والإنسان في وجه من الوجوه
.

حتىالاشتراك بين الله عز وجل والإنسان
في بعض الصفات كالسمع والبصر والقدرة هو اشتراك
لفظي أو مجازي، لأن الصفة لدى
الإنسان ما هي إلا مظهر من مظاهر الصفة لدى الحق
تبارك وتعالى .. فعلى سبيل المثال
قدرة الإنسان ليست إلا وهبة ومنحة من قدرة الله
جل شأنه. هذا التشابه اللفظي أو
المجازي لا يجعل الإنسان يرقى بأي حال من الأحوال
إلي أن يكون على صورة الله ومثاله،
وذلك أيا كان المعنى المستفاد من نصوص المماثلة
بين الله والإنسان.

أما عن حديث خلق آدم الذي ورد عنالنبي صلى
الله عليه وسلم ـ في صحيح مسلم ـ أنه قال: "خلق الله عز وجل آدم على
صورته،
طوله ستون ذراعا، فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك النفر، وهم نفر من
الملائكة
جلوس، فاستمع ما يحيونك به، فإنها تحيتك وتحية ذريتك قال: السلام عليكم،
فقال:
السلام عليك ورحمة الله، فزادوه (ورحمة الله) قال: فكل من يدخل الجنة على
صورة آدم
وطوله ستون ذراعا، فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن
"

وهنانبادر فنقول: أن الضمير الوارد في
كلمة (صورته) عائد على آدم، وعبارة طوله ستون
ذراعا جاءت توضيحا لهذه الصورة ..
أي صورة آدم .. يضاف إلي ذلك ما عرف عن الشريعة
الإسلامية من أنها تميزت عن سائر
الشرائع السماوية وغير السماوية بأنها تنزه الله
عز وجل عن أن يكون له شبيه أو نظير
أو ند أو مماثل، نذكر من ذلك قول الحق تبارك
وتعالى:
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير "11" سورة الشورى.

يضاف إلي ذلك أن حديث خلق آدم قد
ورد برواية في صحيح
البخاري
بدون عبارة (على صورته) .. أي خلق الله آدم طوله ستون ذراعا إلي آخر
الحديث.
فتبارك ربنا الملك الحق الذي صورنا على غير مثال سبق وفي احسن تقويم دون أن
نرقى إلي
مماثلته أو مشابهته
.


عودة للقائمة الرئيسيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmastor99.ahlamontada.com
 
موسوعة أسماء الله الحسني ( المصوّر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة أسماء الله الحسني ( البارئ )
» موسوعة أسماء الله الحسني ( الغفّار)
» موسوعة أسماء الله الحسني (الجبار)
» موسوعة أسماء الله الحسني ( المتكبر)
» موسوعة أسماء الله الحسني ( الخالق)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديـــــــات .... ضياء الـديــــن البــري .... للثقـــــــافة والأدب :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الموسوعــــــــــــات-
انتقل الى: